• مقال
    المقال جميل .. لذلك ندعوا أولياء الأمور بتخصيص أوقات للعب مع أبنائهم...
    Jun 13, 2020
    خليل موسى
10 فوائد اللعب بالمكعبات للأطفال
10 فوائد اللعب بالمكعبات للأطفال
Fadheela Moosa
Oct 07, 2020

يعتبر اللعب من أكثر الأشياء المهمة للطفل حيث إنّها تمكّنه من التعرف والاكتشاف والتطور الفكري كما أنّه يزيد ثقته بنفسه ويساعده على بناء شخصية مستقلة، وينمي علاقاته الاجتماعية وأثبت المتخصصون أنّ لعبة المكعبات من أكثر الألعاب المفيدة للطفل في جميع الأعمار، وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد هذه اللعبة للأطفال.

فوائد لعبة المكعبات للأطفال

تعزيز النمو الفكري: إنّ لعب الأطفال بالمكعبات يُدخلهم في تجربة لفهم عدّة مفاهيم مثل التوازن، والجاذبية، كما يساعد الطفل على قوة التركيز والقدرة على حل المشاكل التي يواجهها في التركيب وقد تقدم لهم هذه اللعبة معلومات هندسية بسيطة.

إخراج الجانب الإبداعي للطفل: فهذه اللعبة من الألعاب التي تبين مهارات الطفل وإظهارها من ناحية بناء الأشكال التي يريدها.

تعزيز المهارات الاجتماعية والحركية وتنميتها: يكون ذلك عندما يلعب هذا الطفل مع أطفال آخرين في هذه اللعبة ويتعاونون على بناء شكل معين فإنّ ذلك يبث روح التعاون بينهم، كما ينمي العلاقة ويعززها.

تنمية مهارة اللغة والقراءة: وذلك لأنّ لعب الطفل بالمكعبات يساعده على إدراك عملية التسلسل كما يسهل عليه القراءة كما أنّه يزيد قدرته على التعبير اللغوي بشرح الأشكال التي ركبها.

تحسين الاستدلال الفراغي: هذه اللعبة تجعل الطفل يدرك كيفية وضع المكعبات في المكان المناسب لها وتساعده على التفكير بأحجام الكعبات المناسبة للتفكير.

 صقل المهارات الحركية

تصف المهارات الحركية الدقيقة قدرة طفلك على التحكم بأيديهم و أصابعهم أثناء تحركهم و استخدامهم لمختلف الألعاب ، و تتحسن هذه المهارات عندما يلعب الأطفال مع ألعاب البناء ، على سبيل المثال ، قد تشاهد مهارات ابنك تنمو بالكاد من القدرة على تكديس كتلتين فقط وصولا إلى بناء مبانٍ متقنة ، إن النقر على القطع في مكانها ، و التلاعب في الكتل ، و إمساك الكتل و القطع من جميع الأحجام ، و هذا يُخفِّض مهاراتهم الحركية الدقيقة و يهيئهم لارتداء ملابسهم ، و رمي كرة ، و حمل قلم رصاص.

تحسين مهارات حل المشكلات

في اليوم التالي الذي حاول ابنك فيه بناء مخطط جانبي على سفينة القراصنة التي صنعتها من المكعبات ، لم تنجح أفكاره الخمس الأولى في اتمام تنفيذ السفينة ، لكنها أبقت على العصف الذهني و أخيراً وجد حلاً ، و من هنا يتبين ان هذه الألعاب قادرة على تعليم الطفل كيفية حل المشكلات ، بسبب اللعب البناء ، تتعلم التفكير خارج الصندوق ، فيفكر بسرعة و يكون مرنًا ، و يستمر في المحاولة حتى تصبح رؤيته حقيقة و يتحقق هدفه.

 

 

تعزيز المهارات الأكاديمية

هل تعلم أن ألعاب البناء تساعد أطفالنا بالفعل على النجاح في المدرسة ؟ تستخدم المعلّمات المكعبات في الفصل الدراسي ، و أحيانًا يتم ذلك للمساعدة في الواجب المنزلي ، و ذلك لأن الطفل عندما يقوم بربط الكتل و بناء الأشياء ، يمارس ما يلي:

 الرياضيات : من حيث العد و الجمع و الطرح و الهندسة الأساسية و كلها تلعب دورها.
القراءة و الكتابة : حيث يحسّن الوعي الفضائي قدرة الطفل على القراءة و الكتابة.
العلوم : الترقيع و التجريب ، حيث يستكشف الأطفال السبب و النتيجة ، و يفترضون  و يطورون الحلول للوصول للنتائج المطلوبة.
توسيع الخيال يتيح اللعب بالمكعبات للأطفال خلق أي شئ يتخيلونه ، فقد تجد الطفل في الاسبوع الماضي ، يبني قلعة كاملة مع الخندق و التنين ، و في هذا الأسبوع ، يقوم ببناء سفينة فضاء طويلة ،  و بينما يلعب الأطفال بها ، يوسعون خيالهم و إبداعهم الذي سيعدهم لمواجهة تحديات و مشاكل العالم الحقيقي التي تتطلب حلولاً فريدة.

تعليم التركيز و الصبر

معظم الأطفال ، بما في ذلك الفتيات ليسوا على قدر عالي من التركيّز بشكل طبيعي كذلك غير صبورين ، إنهم يحتاجون إلى هذه المهارات المهمة للنجاح في المدرسة و العلاقات و كل مجال من مجالات الحياة ، و هذا هو فائدة أخرى من اللعب بالمكعبات ،كما يجب على الأطفال التركيز أثناء قيامهم ببناء مشروع من البداية إلى النهاية و العمل بعناية حتى لا يطرقوا خلقهم ، و عندما يلعبون ، يصبحون في الواقع أكثر تركيزًا و صبرا و استعدادًا للحياة.

تشجيع اللعب التعاوني

المكعبات هي لعبة واحدة تجمع الأطفال معا ، و هي مثالية للأولاد و البنات ، و غالبًا ما تعمل الفتيات معًا لإنشاء مجموعات مفصلة لقصصهن و البحث عن القطع الصغيرة التي يحتاجون إليها ، و هذا التفاعل الاجتماعي أثناء اللعب البناء يشجعهم على التعاون ، و العمل كفريق ، و التنظيم الذاتي.

زيادة الثقة بالنفس

أول قلعة يبنيها ابنك من المكعبات ربما تذكر السرعة التي تهاوت بها ، وقتها ستلاحظ ان الطفل يرغب في بناء قلعة اخرى لا تتهاوى بسرعة ، و يكرر ذلك مرارا حتى يصل الى النتيجة التي يرغب بها ، و في هذا الوقت سيكون فخورا جدا بتجربته ومن هنا يكون قد استطاع ان يثبت انه لديه ثقة بالنفس .

اضغط هنا لمشاهدة المزيد من المكعبات وألعاب التركيب

 <w:lsdexception locked="false" priori

Leave your comment

check Product added to compare.