10 ألعاب مناسبة لتنمية مهارات الطفل بعمر السنتين
10 ألعاب مناسبة لتنمية مهارات الطفل بعمر السنتين
Fadheela Moosa
Dec 03, 2020

10 ألعاب مناسبة لتنمية مهارات الطفل بعمر السنتين

1.   التعلم بالصلصال: لدى الأطفال في هذا العمر الاستعداد لبدايات القراءة والكتابة، لذلك ابدئي تقديم الأشكال الهندسية والحروف والأرقام بأكثر من نشاط حتى يتعلموا، اطبعي الحرف أو الرقم أو الشكل الهندسي داخل دائرة أو أحضري صلصالًا على شكل الحرف، واجعليه يساعدك في تشكيل الصلصال ليقوي عضلاته، فضلًا عن أن مشاركته لك يسهل عليه حفظ الأرقام وتتبع شكلها، فيسهل كتابتها مستقبلًا.  

 

2.   مطابقة الحروف: يمكن أيضًا كتابة الحروف في دوائر على لوح ورق كبير، وكرري كتابة الحروف على أغطية زجاجات بلاستيك، واطلبي من الطفل مطابقتها. ويمكن استخدام بزل الحروف أو الأرقام أو الأشكال أيضا.

3.   لعبة البازل: تساعد طفلك أيضًا في تطوير مهاراته الحركية والذهنية.

4.   تعليم الألوان: أحضري كرات صوف ملونة أو خرز وصينية كب كيك، وضعي بداخل كل قسم لونًا واحدًا، وساعديه في تصنيف الخرز حسب اللون. وأيضا يمكن استخدام ألعاب أبراج الحلقات الملونة لمساعدة الطفل على التعرف على الألوان والأحجام وتصنيفها.

 

5.   الربط بين الأشياء الحقيقية والصور: اعرضي مجموعة من الكروت المصورة أمام الطفل وأحضري سلة بها مقابل الصور في عالمه الحقيقي، مثل صورة سيارة وسيارة من ألعابه، أو صورة موزة وموزة، وضعيها دون ترتيب واطلبي منه مطابقة الأشياء بالسلة مع الكروت.

6.   تقوية الإحساس بالكميات: أحضري دورقًا مليئًا بالماء وأكواب بلاستيكية، واطلبي من الطفل أن يصب الماء في الأكواب، هذه الفكرة تكون بداية أيضًا لاعتماده على نفسه إن أراد أن يشرب بمفرده.

 

7.   تنمية إدراك الطفل بفكرة العدّ: يمكن عمل لعبة بسيطة بتحضير كروت من واحد إلى عشرة، وأمام كل كارت نحضر المكعبات، ونكوّن أبراجًا طولها مساوٍ للرقم (فمثلًا الرقم واحد مكعب واحد، الرقم اثنان مكعبان فوق بعضهما... وهكذا).

 

8.   تنمية المهارات الحسابية: ولأنهم بهذا العمر لديهم الاستعداد لتعلم مهارات حسابية بسيطة فيمكن استخدام  Geo Board، وهي لوحة هندسية تعرفهم عن قرب إلى الزوايا والأشكال والمساحات، فتساعدهم في حل المشكلات والتفكير والتخيل.  

9.   إلقاء الكرة: أيضًا تزداد قدرتهم على إلقاء الكرة للأمام، فيمكنك استخدام هذه المهارة لتعليم الأشكال الهندسية بإلقاء الكرة على بطاقات للأشكال الهندسية، ونسأل عن الشكل الذي استقرت عليه الكرة.

 

10.التعليم بالقفز: هناك فكرة أخرى مناسبة لتعليم طفلك الألوان بالقفز، فتختارين أطباقًا ورقية بالألوان المراد تعلمها، وتطلبين القفز على اللون البرتقالي مثلًا ومنه للأبيض وهكذا.

شاهد هنا مجموعة من الألعاب التعليمية المناسبة لعمر السنتين


Leave your comment

check Product added to compare.