كيف أقضي وقتي مع أبنائي؟
كيف أقضي وقتي مع أبنائي؟
Fadheela Moosa
Jul 26, 2020

تنتهي المدرسة وتبدأ عطلة الصيف وتبدأ معها معاناة الأم مع ملل أطفالها في وقت الفراغ، خصوصاً التي تحرص على سلامة أطفالها ولا تتركهم أمام شاشات التلفاز أو الأجهزة الذكية طوال اليوم، فقضاء الوقت مع الطفل والقيام ببعض النشاطات الاجتماعية معاً أفضل بكثير من مسح أدمغتهم وأذيتها بوسائل الإعلام، ولأنك قد تحتارين عما يمكنك القيام به مع طفلك أو حتى تتركينه يقوم به لوحده خصصنا هذا المقال لذكر أمثلة مسلية وعملية.

كيفية قضاء وقت الفراغ للأطفال

 

اللعب قد يبدو الأمر سهلاً لكن أكثر الأمهات لا تتقننه، فاجلسي على الأرض مع طفلك والعبي مع سياراته وشاحناته، أو العبي مع دمى ابنتك وملابسها، والعبي معها ببناء بيوت بالمكعبات البلاستيكية، أو ابني بيتاً من الكرتون المقوّى للدمى أو للسيارات، وخصصي يوماً لطفلتك وسميه يوم عرض الأزياء وخصصي له أزياءاً تنكرية وأحذية جميلة ومجوهرات وضعيها في خزانة خاصة، ودعيها ترتدي ما تشاء واعملي حفلة شاي. لا ضرر في ساعة في اليوم من اللعب بألعاب الفيديو أو ألعاب الكمبيوت على أن تشاركيهم اللعب وتريهم أنك تستمتعين بقضاء وقت معهم وتستطيعين أن تلعبي ببراعة مثلهم.

 

ألعاب اختبار الذكاء يعد اللعب من أكثر الأمور التي يمكن أن تملأ فراغ الطفل، لا سيما إذا كانت من الألعاب التي تعمل على اختبار ذكائه ومقدرته على التحكم والتفكير بسرعة، وتبعده عن شاشات الآيباد والتلفزيون، إذ يمكن أن تكون هذه الألعاب العاباً يدوية مثل لعبة البازل أو ما يعرف بألعاب تركيب الصور والمناظر، أو إعطائه بعض الأغراض والأدوات العلمية لتوسيع أفكاره وتخيلاته، فهذه الأمور كلها مفيدة لتنمية قدراته ومعارفه.

شاهد هنا ألعاب الذكاء

شاهد هنا المختبرات العلمية والتجارب

 

قراءة الكتب إنّ القراءة تعتبر من أفضل الأنشطة لقضاء وقت الفراغ والاستفادة في الوقت نفسه، لذا استغلي عقل طفلك المتعطش للمعلومات المفيدة واقرئي معه الكتب ذات المحتويات الجيدة والملائمة لسنه وثقافته، وابدئي بقراءة فصل في اليوم، ويمكنك كذلك قراءة القرآن الكريم بالتجويد حتى يستمتع به أكثر وربما حفظ سورة قصيرة كل يوم.  كما تحافظ القراءة قبل النوم على التواصل بينك وبين طفلك.

شاهد هنا الكتب

شاهد هنا القصص

 

صنع الأعمال اليدوية إنّ المقص وورق ووصمغ وبعض الأوراق أو الصحون الورقية هو كل ما تحتاجينه لقضاء وقت مسلّ ولا يُنسى مع طفلك، فأبدعي وأطلقي العنان للمساتك الفنية مع طفلك واصنعي معه الأقنعة أو اللوحات أو الأعمال الفنية الأخرى، فهذا النشاط يزيد حسه الفني وإبداعه.

 

مشاركة الطفل بالطبخ حتى لو لم يكن لديك الوقت للقيام بنشاط مخصص للأطفال يمكنك إشراكه بأعمالك اليومية مثل الطبخ، فكل الأطفال يحبون الطبخ مهما كان عمرهم، لذا شاركيه معك في المطبخ وأطلبي مساعدته بتجهيز السلطة أو عمل الكيك.

 

الخروج في نزهة إنّ كلّ الأطفال يحبون النزهات في الحدائق والأماكن المفتوحة، لذا يمكن أن تأخذي طفلكِ من المدرسة إلى الحديقة العامة وتشتري له وجبته الخفيفة المفضلة والصحية.

 

ركوب الدراجة والمشي

 

اللعب بالمعجون أخرجي قطاعات الكعك من مطبخك، واصنعي لطفلك المعجون المنزلي بألوانه المفضلة، ودعيه يسيمتع ويصنع الأشكال الجميلة من المعجون.

فقاعات الصابون من الألعاب التي تتمتع بشعبية جارفة بين الأطفال، هذه اللعبة يمكن التخلي عن شرائها من محلات الألعاب وصناعتها داخل المنزل من دون تكلفة، أعيدي ملء علبة الفقاعات الفارغة بإضافة كمية قليلة من سائل غسل الصحون وملعقة صغيرة من السكر إلى الماء.

 

شراء حيوانات أليفة فكرة جيدة، من أجل أن يستمتع طفلك بها يمكنك أخذ حوض لأسماك الزينة أو قفصاً للعصافير، ويمكن أن تقتني قطة لطيفة نظيفة لكي يلعب طفلك معها وتشغل وقته.

 

ابتكار عرض مسرحي: بأن يقوم الأطفال بتمثيل مشهد مسرحي من تأليفهم، ويمكنهم أيضا استخدام الدمى والعرائس.

شاهد هنا ألعاب تمثيل الأدوار

 

 

شاركونا بطرقكم المبتكرة لقضاء وقت فراغ أطفاكم

Leave your comment

check Product added to compare.